الجمعة، 17 يناير 2025 م

مؤشرات مرتبطة بقطاع الأوراق المالية

أنت هنا > الرئيسية مؤشرات الابلاغ مؤشرات مرتبطة بقطاع الأوراق ال...
مؤشرات مرتبطة بالعميل
  1. يعتبر العميل شخصاً معّرضاً سياساً أو شخصية سياسية بارزة أو مرتبط بشخص كهذا.
  2. يتردد العميل في مقابلة موظفين من الشركة، وهو متكتم أو مراوغ أو يصبح مدافعاً عندما يُطلب منه تقديم المزيد من المعلومات.
  3. قيام العميل بتغيير بيانات الاتصال به بشكل متكرر أو غير متوقع أو يعطي تفاصيل للاتصال لا تتطابق مع بيانات الاتصال الخاصة فيه.
  4. قيام العميل باستخدام ذات العنوان ولكن بتغيير الأسماء المرتبطة به أو رفض إرسال أي مستندات من الشركة أو رفض تقديم أي مستندات شخصية أصلية والغالب تكون جديدة، أو التهرب من اتصال الشركة به شخصياً.
  5. مرافقة العميل لأشخاص لا يتضح دورهم ويظهرون بدور مؤثر في صياغة العلاقة التجارية.
  6. توتر العميل بما لا يتناسب مع طبيعة المعاملة.
  7. محاولة العميل بناء علاقة مقربة مع الموظفين.
  8. يعرض العميل المال أو المكافآت من أجل تأمين خدمات قد تبدو غير معتادة أو مشبوهة.
  9. لا يمتلك العميل أي وظيفة ولكنه غالباً ما يقوم بمعاملات ضخمة أو يحافظ على حركة حساب مرتفعة.
  10. مواجهة العميل لصعوبات مالية شديدة.
  11. فضول العميل غير المألوف حول الأنظمة وآليات التحكم والسياسات الداخلية والمراقبة.
  12. المبالغة في تبرير أو شرح المعاملة أو تقديم المستندات التي ُتثبت صحتها.
  13. تقديم العميل عمداً المعلومات خاطئة أو مضللة أو ناقصة أو غير واضحة أو يمتنع عن تزويد المعلومات والمستندات الضرورية التي تبين العلاقة التجارية والنشاط المعني ومصدر الأموال.
  14. يتردد العميل في تزويد الشركة بالمعلومات الكاملة عن طبيعة عمله أو المستفيدين الفعليين لحساب قام بفتحه لشخص اعتباري.
  15. دفع العميل رسوم أعلى إلى الشركة لإخفاء بعض المعلومات التي تخصه.
  16. محاولة العميل إقناع موظف في الشركة بعدم رفع تقرير مطلوب أو عدم الاحتفاظ بالسجلات الضرورية.
  17. يبدو العميل وكأنّه يعمل كمفوض لشخص آخر لكنه يتردد في تقديم معلومات إضافية حول الشخص الذي يعمل لحسابه.
  18. العميل كيان اعتباري غير مدرج ضمن السجلات العامة أو قواعد البيانات الرسمية وتعذر الحصول على شهادات رسمية حوله.
  19. عنوان العميل أو بريده الالكتروني مرتبط بحسابات أخرى لا تربطه بهم علاقة واضحة.
  20. وجود دعاوى منظورة جنائية أو مدنية أو تنظيمية في جريمة أو فساد أو سوء استخدام للأموال العامة ضد العميل أو ارتباطه بأشخاص يوجد بحقّهم دعاوى مماثلة.
  21. اهتمام العميل غير العادي بامتثال الشركة لمتطلبات الإبلاغ التي تصدرها الحكومة و/أو بسياسات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في الشركة.
  22. أصدرت جهات إنفاذ القانون مذكرات استدعاء بشأن حساب العميل لدى الشركات التي تعمل في مجال الأوراق المالية.
  23. إقرار العميل أو ذكره أو يُعرف عنه ارتباطه بأنشطة إجرامية.
  24. توجد في المستندات الشخصية للعميل تفاصيل مهمة غير مذكورة مثل رقم الهاتف.
  25. تأخر العميل بشكل كبير في تقديم مستندات الشركة أو كافة المستندات التي يقدمها تكون بلغة أجنبية أو يتعذر التحقق منها.
  26. عدم تعاون العميل في تحديد والتعرف على المستفيد الفعلي بموجب المادة 5 من القانون.
  27. تغيير غير متوقع أو متكرر للمستفيد الحقيقي.
  28. لا يبدي العميل أي اهتمام تجاه مبلغ المعاملة والعملة التي تجري بها.
مؤشرات مرتبطة بالمعاملة
  1. لا يوجد غرض اقتصادي واضح من المعاملة.
  2. قيام العميل بمعاملات تبدو خارج الإطار العادي للممارسات التجارية في قطاع الأوراق المالية، أو معاملات لا تبدو ذات جدوى اقتصادية بالنسبة له.
  3. القيام بمعاملات منظمة ومتسلسلة لتفادي الرقابة.
  4. نشاط مفاجئ في حجم المعاملات بما لا يتسق مع حجم المعاملات في السابق أو المعاملة لا تبدو متسقة مع الوضع المالي الحالي أو المعتاد.
  5. تصفية العميل الذي لديه تاريخ طويل مع الشركة لكافة أصوله فجأة لإخراج ثروته من المنطقة.
  6. يرفض العميل الاستثمار في أوراق مالية أكثر ملائمة حين يتطلب الاستثمار بتلك الأوراق المالية إجراءات معززة للعناية الواجبة "اعرف عميلك."
  7. يتردد العميل في تزويد الشركة بالمعلومات الضرورية أو يمتنع عن إجراء معاملة ما فور أن يُطلب منه تقديم مستندات أو بيانات لحفظ السجلات.
  8. تسديد مبكر لقرض أو الأقساط قبل استحقاقها أو سحب الأموال بعد فترة قصيرة من إيداعها في الحساب.
  9. المعاملات التي تُظهر أن العميل يعمل بالنيابة عن أطراف أخرى.
  10. تغيير فجائي في نمط معاملات العميل بطريقة لا تتناسب مع الأنشطة المعتادة للعميل أو وضعه.
  11. معاملات متكررة يكون مبلغها صحيح دون إفلاس أو الدخول في معاملات معقدة جداً.
  12. وجود نمط في المعاملات بحيث تكون قيمة المعاملات تحت الحد المعتمد وفقاً للائحة التنفيذية.
  13. تمويل الحساب لشراء استثمارات طويلة الأجل، يليها بوقت قصير طلب العميل تسييل تلك الاستثمارات ونقل متحصلات البيع من الحساب.
  14. يحول العميل ويستقبل أموال من وإلى شخص لديه أنشطة إجرامية مشبوهة.
  15. وجود مؤشرات لقيام العميل بأعمال يعاقب عليها القانون في مملكة البحرين.
مؤشرات مرتبطة بالمنتج /الخدمة/ القنوات المستخدمة
  1. يعمل العميل من خلال الوسطاء، مثل مدراء المال أو المستشارين حتى لا يتم تسجيل هويته.
  2. تربط العميل علاقات تجارية أو غيرها من أنواع العلاقات مع أشخاص أو مؤسسات ذات مخاطر. وعند فتح الحساب، يرفض العميل إعطاء المعلومات لإتمام إجراءات العناية الواجبة "أعرف عميلك" مثل: الوظيفة، العلاقات المالية السابقة، إلخ.
  3. يقدم العميل إلى الشركة مستندات شخصية غير اعتيادية أو مشبوهة لا يمكن التحقّق منها بسهولة. ومن الممكن أن ينطبق هذا المؤشر على عمليات فتح حسابات وعلى أي تعامل لاحق بعد فتح الحساب، مثل: التحويلات البرقية أو إجراءات العناية الواجبة المستمّرة. ومن الممكن أن ينطبق هذا المؤشر على عمليات فتح حسابات وعلى أي تعامل لاحق بعد فتح الحساب، مثل: التحويلات البرقية أو إجراءات العناية الواجبة المستمّرة.
  4. التاريخ المالي للعميل (شخص طبيعي/اعتباري) مشكوك فيه أو لا يتوافق مع التوقّعات المرتبطة بالأنشطة التجارية.
  5. رفض العميل أو إنهاء علاقة العمل معه من قبل مؤسسات مالية أخرى أو معلومات حساب العميل تعكس سيولة وإجمالي ثروة لا تتناسب مع حركة نشاط الحساب.
  6. يمتلك العميل عدداً من الحسابات أو يحتفظ بالعديد من الحسابات بأسماء أفراد من العائلة أو شركات مع عدم وجود هدف اقتصادي واضح.
  7. منظمات غير ربحية أو خيرية تقوم بمعاملات مالية لا يوجد لها غرض اقتصادي واضح، أو لا يوجد ربط بين نشاط المنظمة والأطراف الأخرى للمعاملة.
  8. التداول بالأسهم بين عدد من الحسابات التي تدار من قبل نفس الأشخاص.
  9. النشاط الفعلي يتخطى بشكل ملحوظ أو سريع النشاط المتوقع عند فتح الحساب.
  10. هيكلية العلاقة التجارية للعميل مع الشركة ينقصها المنطق الاقتصادي.
  11. يحّول المسؤول في شركة مساهمة عامة الأموال إلى حسابه الشخصي أو إلى حساب شركة خاصة يملكها ومّفوض بالتوقيع عنها.
  12. تحويل الأموال إلى مؤسسات مالية أو مصرفية غير تلك التي كانت الأموال موجهة لها في الأصل.
  13. يطلب العميل تحويل بعض الدفعات من خلال حسابات شركة التداول أو حسابات مراسلة تعود إلى الوسيط المالي أو من حسابات أخرى بدلاً من حسابه الخاص.
  14. يقوم موظفون إداريون أو مدراء أصول بتنفيذ الدفعات بواسطة شيكات بدون تحديد الأشخاص الذين أجريت الدفعات لحسابهم أو تقديم معلومات قليلة جداً حول صاحب الحساب أو المستفيد المعني بها.
  15. شركة تستخدم المال النقدي لدفع الأرباح للمستثمرين أو استخدام شركات صورية لشراء أسهم شركة عامة.
  16. تحويل الأصول بدون نقل ملائم للأموال، مثل: تدوين الملكية الفعلية أو إجراء تغيير فيها.
  17. عودة النشاط إلى الحساب بشكل مفاجئ دون أي تفسير منطقي لذلك.
  18. رغبة العميل غير المطلع على أداء منتج مالي وعلى مواصفاته بالاستثمار فيه أو شراء استثمارات طويلة الأجل تتبعها تصفية للحسابات بعد فترة قصيرة بغض النظر عن الرسوم أو الغرامات.
  19. استخدام العميل حسابه الشخصي لأغراض اقتصادية أو تجارية أو لغير الغرض الذي فتح له الحساب.
  20. يدخل العميل في التزام مالي يفوق قدراته المالية.
  21. نقل ملكية الأسهم بشكل متكرر تحويل الأموال/الأسهم من عدد من الأشخاص إلى شخص واحد أو العكس بدون مبرر.
  22. الشركات الوسيطة التي يكون حجم المعاملات فيها حالياً غير متسق مع حجم المعاملات في السابق.
  23. استغلال العميل المحافظ الاستثمارية في إجراء معاملاته لإخفاء هويته/ المستفيد الفعلي.
مؤشرات مرتبطة بالموقع الجغرافي
  1. أن يكون العميل شخص طبيعي/اعتباري (مسجل في منطقة معروفة بسريّتها المصرفية وبأنها ملاذ ضريبي آمن أو منطقة جغرافية ذات مخاطر عالية، مثل: المناطق المنِتجة للمواد المخدّرة.
  2. معاملات مرتبطة بدولة معروفة بارتفاع معدل الجريمة فيها، مثل: (معدلات فساد عالية، إرهاب، وإنتاج ضخم للمخدرات) أو تعتبر دولاً عالية المخاطر من ناحية غسل الأموال أو تمويل الإرهاب.
  3. لا يوجد مبرر محدد لاستخدام العميل لخدمات الشركة أو موقعها أو لا توجد علاقات واضحة تربط بين العميل والأطراف الأخرى لجهة البلد الذي تتواجد فيه الشركة.
  4. قروض مضمونة مقابل التزامات من مصارف خارجية، مع صعوبة في التحقق من حقيقة هذه الالتزامات.
  5. بيع/شراء الأسهم ذات الإدراج المزدوج في أسواق المال لدى أكثر من دولة.
مؤشرات أخرى
  • المتاجرة الداخلية
  1. يُعرف عن العميل أن لديه أصدقاء أو أفراد من العائلة يعملون لدى جهة إصدار الأوراق المالية.
  2. تشير أنماط تداول العميل إلى أنّه قد تكون لديه معلومات من الداخل.
  3. يقوم العميل بعملية ضخمة لشراء أو بيع أوراق مالية أو عقود خيار على أوراق مالية قبل فترة وجيزة من الإعلان عن معلومات تؤثر على سعر الأوراق المالية أو يقوم ببيع حصته من الأسهم بذات الفترة التي يتم الإعلان فيها.
  4. يقوم العميل بعملية شراء لا تتناسب مع التاريخ الاستثماري الخاص به أو يقوم بفتح حساب أو تغذية الحساب قبل فترة وجيزة من عملية الشراء.
  • التلاعب بالأسواق
  1. معاملة يشتري فيها أحد الطرفين أوراقًا مالية بسعر مرتفع ومن ثم يبيعها بخسارة كبيرة إلى طرف آخر. ومن الممكن أن يشكل هذا دليلاً على تحويل قيمة ما من طرف إلى آخر.
  2. يدخل العميل في عمليات تداول للأوراق المالية، مرتب مسبقًا في غيره من أنواع التداول غير التنافسي، بما في ذلك الصفقات الصورية أو تبادل أوراق مالية غير سائلة أو ذات سعر منخفض أو يصعب تسعيرها.
  3. تتضّمن معاملات العميل نمطًا من الخسائر المستمّرة.
  4. شراء وبيع أوراق مالية غير مدرجة مع فارق كبير في السعر خلال فترة قصيرة من الزمن.
  5. يظهر على معاملات العميل نمط فيحول ملكية الأوراق المالية إليه ثم يقوم ببيعها، ونقل متحصلات البيع خارج الحساب.
  6. الشركة المصدرة للأسهم ليس لديها أي نشاط تجاري واضح أو عائدات أو شهدت تغييرات متكّررة ومستمّرة في هيكل أعمالها و/أو تواجه تغييرات مادية مستمّرة في استراتيجية الأعمال أو نوع النشاط فيها.
  7. المسؤولون أو الأشخاص الذين لهم حق الاطلاع في الشركة المعنية على ارتباط بشركات أخرى ذات سعر منخفض أو غير سائلة أو ذات حجم أعمال منخفض أو لديهم سجل تاريخي من المخالفات الرقابية.
  8. الشركة المصدرة للأسهم تعرضت لعقوبات مرتبطة بالتداول مسبقاً.
  9. يتبين وجود حركة تداول على أوراق مالية غير سائلة أو ذات سعر منخفض من خلال حسابين أو أكثر في الشركة بشكل مفاجئ.
  10. معاملات بين الأطراف نفسها أو بين أطراف مترابطة تتم هيكلتها فقط ليتكبد طرف واحد فيها الخسارة فيما يكون الطرف الآخر رابحاً.
  11. إيداع العميل أصول الأوراق المالية وطلب تدوين الأسهم في حسابات متعدّدة لا تبدو مترابطة أو بيعها أو نقل ملكية الأسهم.
  12. طلب تنفيذ عملية بيع أو شراء لذات السهم أو لأسهم مرتبطة مع وجود تسلسل زمني أو شراء السهم بكميات صغيرة خلال اليوم.
  13. الدخول في عملية تداول مع المعرفة المسبقة عن وجود طلبات معلقة للعميل والتي قد تؤثر على سعر السهم.
  • الاحتيال في طرح الأوراق المالية للاكتتاب
  1. دة لكيانات اعتبارية مختلفة يتولى إدارتها أو يستلم عدد من 9 1. فتح العميل حسابات متعد الشيكات والتحويلات المالية من أطراف لا تربطهم معه صلة.
  2. توزيع العميل الإيداعات التي يقوم بها طرف ثالث على عدد من الحسابات أو إجراء دفعات مالية إلى طرف ثالث في وقت مقارب للاستلام من طرف آخر.
  3. تاريخ العميل لا يشير إلى وجود هدف اقتصادي واضح من استلام إيداعات من قبل طرف ثالث.
  4. إيداع العميل عدداً كبيراً من أصول الأوراق المالية لدى الشركة.
  5. أصول الأوراق المالية معنونة بشكل مختلف عن الاسم الموجود على الحساب.
  6. لا تحمل أصول الورقة المالية شرحاً توضيحياً مقيداً بالرغم من أن تاريخ السهم و/أو حجم السهم يشير إلى ضرورة وجود هذا الشرح أو الشرح الذي يقدّمة العميل بشأن طريقة حصوله على أصول الأوراق المالية غير منطقي.