English
الخميس، 3 ديسمبر 2020 م

مؤشرات مرتبطة بشركات الصرافة

أنت هنا > الرئيسية / مؤشرات مرتبطة بشركات الصرافة

تحويلات دولية:

مؤشرات مرتبطة بالعميل

  1. عدم إبداء العميل أي اهتمام تجاه مبلغ المعاملة أو عمولتها.
  2. تغيير غير متوقع أو متكّرر للمستفيد الفعلي أو لتفاصيل الاتصال بالعميل.
  3. استخدام العميل لنفس العنوان مع تغيير الأسماء المرتبطة به، أو عدم معرفته لعنوان المستفيد وبياناته أو التردد في الإفصاح عن هذه المعلومات.
  4. يشير العميل إلى أن طرفًا آخر سيستلم الأموال المحولة نيابةً عن المستفيد.

مؤشرات مرتبطة بالمعاملة

  1. لا يوجد غرض اقتصادي واضح من المعاملة، أو المعاملات التي لا تبدو متسقة مع الوضع المالي الحالي للعميل.
  2. المعاملات بالغة التعقيد ولا تتناسب مع الهدف المصرح به.
  3. تهرب العميل من محاولات شركة الصرافة لتطبيق سياسة "اعرف عميلك" أو رفض ذلك.
  4. طلب العميل القيام بمعاملة التحويل بسعر صرف يتخطى السعر المعتمد من قبل شركة الصرافة أو يرغب في دفع رسوم معاملة تتخطى الرسوم المعتمدة.
  5. رغبة العميل في استبدال النقود بعددٍ من أوامر الدفع البريدية بمبالغ صغيرة لعددٍ من الأطراف الأخرى المختلفة أو يطلب تحويل مبلغ كبير من عملة أجنبية إلى عملة أجنبية أخرى.
  6. شروع العميل بمعاملات مع أطراف أخرى في مواقع ليست بالمعتادة له.

مؤشرات مرتبطة بالموقع الجغرافي

يتلقى العميل تحويلات من دولة معروفة بمعدّلات الجريمة المرتفعة فيها، مثل: (الفساد أو الإرهاب أو نسبة إنتاج عالية للمخدرات) أو تعتبر ضمن الدول ذات المخاطر العالية، أو يقوم بتحويلات إلى هذه الدولة.

 

تحويل عملات:

مؤشرات مرتبطة بالعميل

  1. تقديم العميل عمداً معلومات خاطئة أو غير واضحة أو يمتنع عن التزويد بالمعلومات والمستندات الضرورية التي تبين العلاقة التجارية والنشاط المعني وشرح مصدر الأموال ووجهتها والغرض من المعاملة أو يرفض إرسال أي مستندات من الشركة إلى عنوانه أو يعطي تفاصيل للاتصال به لا تتطابق مع بيانات الاتصال.
  2. طلب العميل حرية تصرف تتخطى النطاق المعتاد.
  3. وجود مؤشرات لقيام العميل بأفعال يعاقب عليها مصرف البحرين المركزي أو قوانين مملكة البحرين.
  4. إقرار العميل أو ذكره أو يٌعرف ارتباطه بأنشطة إجرامية.
  5. فضول العميل غير المألوف حول الأنظمة وآليات التحكم والسياسات الداخلية والمراقبة.
  6. إفراط العميل في تبرير أو شرح المعاملة أو المبالغة في تقديم المستندات التي تُثبت صحتها.
  7. توتر العميل بما لا يتناسب مع طبيعة المعاملة.
  8. محاولة العميل بناء علاقة مقربة مع الموظفين.
  9. استخدام العميل أسماء مستعارة ومجموعة من العناوين المتقاربة.
  10. عرض العميل المال أو المكافآت أو خدمات غير معتادة لتأمين خدمات قد تبدو غير معتادة أو مشبوهة.
  11. نظر العميل حوله طوال الوقت ولا يراقب عدّ المال.
  12. رضا العميل بالرغم من حصوله على سعر صرف غير مناسب.

مؤشرات مرتبطة بالمعاملة

  1. لا يوجد غرض اقتصادي واضح من المعاملة.
  2. المعاملة معّقدة بدون سبب.
  3. تبديل مبالغ كبيرة مؤلفة من الأوراق النقدية من الفئات الصغيرة مقابل أوراق من فئات أكبر.
  4. تبديل مبالغ ضخمة أو إجراء تبديلات متكّررة لا ترتبط بنشاط العميل المعتاد أو تكوين مبالغ ضخمة من المال.
  5. طلبات متكررة من مؤسسات صرافة لإجراء معاملات بيع-شراء عملة أجنبية بمبالغ أقل بقليل من حد التعامل المسموح به لفترة قصيرة من الوقت.
  6. طلب العميل عملة من أوراق نقدية من الفئات الكبيرة أو يشتري عملة لا تتناسب مع عملياته المعتادة.
  7. يظهر على العميل أنه لا يعرف بالتحديد المبلغ الذي يقوم بتبديله.
  8. شراء عملات بمبالغ ضخمة من المال أو عمليات صرف عملة كبيرة بين العملات الأجنبية أو عملات مت ّ كررة لمبالغ نقدية إلى عملات أخرى.
  9. ارتفاع وتيرة معاملات صرف العملات خلال فترة من الوقت.
  10. استخدام مؤسسات صرافة متعدّد من قبل الشخص نفسه.
  11. طلب تبديل مبالغ ضخمة من المال من عملة أجنبية غير قابلة للتبديل أو لا تتداول بشكل شائع إلى عملة أجنبية أخرى.